أما قبل
يصدر العدد الخامس والعشرين من الجسرة الثقافية والمنطقة العربية تتفجر بحثا عن واقع جديد , وتتطلع إلي الحرية بعد أن قهرتها القوي السلطوية في بلدانهم لاسيما الثورات التونسية والمصرية والليبية واندلاع حركات التمرد الشعبية في اليمن وسوريا وغيرها من البلدان العربية التي تتطلع إلي واقع يتنفس الحرية الحقيقية التي تعبر عن نبض الشعوب العربية .
وتحاول الجسرة الثقافية من خلال أعدادها المتتابعة التعبير عن الحراك الاجتماعي علي المستويين الإبداعي والفني , فضلا عن الرؤية التي نهجتها في مسيرتها الثقافية في بعض الأقطار العربية والأوربية .
ومن هنا جاء هذا العدد في نهايات صيف 2011 وبدايات خريف 2011 ليعبر عن نبض الواقع العربي من خلال الأعمال الإبداعية المتنوعة في الشعر والقصة والدراسات النوعية والمتابعات الثقافية وغيرها .
فجاءت احدي الدراسات بعنوان حوار الفنون بين الشعر والرسم والمعمار والغناء قراءة في سينية البحتري بقلم الدكتور أحمد درويش أستاذ النقد الأدبي والمقارن بجامعة القاهرة من خلال سينية الشاعر العباسي الكبير أبي عبادة الوليد بن عبد الله الطائي المشهور بالبحتري (206 – 284هـ) واحدة من روائع الشعر العربي القديم ومن القصائد المقروءة في تراثنا العربي والفن الجيد في كل زمان ومكان يعبر عن نبض الواقع المعيش .
كما عني هذا الإصدار أيضا بواقع الثورات العربية وانعكاسها علي الأعمال الإبداعية والفنية فضلا عن عنايته بالإبداعات العالمية المختلفة سواء من خلال الترجمة أو التأليف أو الإبداع
وجاءت النصوص الشعرية لتعبر عن هذه الرؤية الإبداعية والفكرية الواعية من خلال نصوص شعرية عديدة منها شعر لبول جيرالدي , وأحمد الدمناتي , ونوّارة لحـرش , ومريم حديدي , وهدية الأيوبي , وأسمير كويوفتش , وحصة العوضي وأحمد تمساح , و لِأَنْدْرُو مُوشُونْ .
وجاءت الإبداعات القصصية العربية والأوربية لتعبر أيضا عن الواقع المعيش والمتغيرات الحياتية ومنها قصص فؤاد قنديل , وقاسم مسعد عليوة , ووجيهة عبد الرحمن , وبثينة خضر مكي , ومحمد نشمي كلش , وداود حمد الفريح , ودينو بوتزاتي , وعدنان نصار
وجاءت المتابعات الثقافية أيضا لتعبر عن هذه الرؤية الثقافية الجادة نذكر منها
محاضرة الروائي عبده خال بنادي الجسرة وقام بعرضها الدكتور حسن رشيد
والفضاء الروائي في رواية (بروكلين هايتس ) للدكتور صبري مسلم , وهناك متابعات أخري للدكتور اشرف الصباغ , والدكتورة بربارا ميخالاك بيكولسكا وولات حسن محمد , والدكتور فراج فزاري .
وقد تجسدت هذه الرؤية أيضا في محور الفن التشكيلي من خلال الفن التشكيلي المغربي كأحد الفنون التشكيلية العربية التي جسدت الوعي الثقافي العربي من خلال الرؤية الواعية للكاتب المغربي المبارك الغروسي .
وهكذا تتابع الجسرة الثقافية رسالتها الثقافية بوعي واقتدار للتعبير عن واقعنا العربي المعيش من خلال إبداعاتها الفنية والإبداعية والنقدية المختلفة لعلها بذلك تضع لبنة في جدار الثقافة العربية المرجوة .
مشرف عام التحرير
أما قبل
يصدر العدد الخامس والعشرين من الجسرة الثقافية والمنطقة العربية تتفجر بحثا عن واقع جديد , وتتطلع إلي الحرية بعد أن قهرتها القوي السلطوية في بلدانهم لاسيما الثورات التونسية والمصرية والليبية واندلاع حركات التمرد الشعبية في اليمن وسوريا وغيرها من البلدان العربية التي تتطلع إلي واقع يتنفس الحرية الحقيقية التي تعبر عن نبض الشعوب العربية . وتحاول الجسرة الثقافية من خلال أعدادها المتتابعة التعبير عن الحراك الاجتماعي علي المستويين الإبداعي والفني , فضلا عن الرؤية التي نهجتها في مسيرتها الثقافية في بعض الأقطار العربية والأوربية . ومن هنا جاء هذا العدد في نهايات صيف 2011 وبدايات خريف 2011 ليعبر عن نبض الواقع العربي من خلال الأعمال الإبداعية المتنوعة في الشعر والقصة والدراسات النوعية والمتابعات الثقافية وغيرها . فجاءت احدي الدراسات بعنوان حوار الفنون بين الشعر والرسم والمعمار والغناء قراءة في سينية البحتري بقلم الدكتور أحمد درويش أستاذ النقد الأدبي والمقارن بجامعة القاهرة من خلال سينية الشاعر العباسي الكبير أبي عبادة الوليد بن عبد الله الطائي المشهور بالبحتري (206 – 284هـ) واحدة من روائع الشعر العربي القديم ومن القصائد المقروءة في تراثنا العربي والفن الجيد في كل زمان ومكان يعبر عن نبض الواقع المعيش . كما عني هذا الإصدار أيضا بواقع الثورات العربية وانعكاسها علي الأعمال الإبداعية والفنية فضلا عن عنايته بالإبداعات العالمية المختلفة سواء من خلال الترجمة أو التأليف أو الإبداع وجاءت النصوص الشعرية لتعبر عن هذه الرؤية الإبداعية والفكرية الواعية من خلال نصوص شعرية عديدة منها شعر لبول جيرالدي , وأحمد الدمناتي , ونوّارة لحـرش , ومريم حديدي , وهدية الأيوبي , وأسمير كويوفتش , وحصة العوضي وأحمد تمساح , و لِأَنْدْرُو مُوشُونْ . وجاءت الإبداعات القصصية العربية والأوربية لتعبر أيضا عن الواقع المعيش والمتغيرات الحياتية ومنها قصص فؤاد قنديل , وقاسم مسعد عليوة , ووجيهة عبد الرحمن , وبثينة خضر مكي , ومحمد نشمي كلش , وداود حمد الفريح , ودينو بوتزاتي , وعدنان نصار وجاءت المتابعات الثقافية أيضا لتعبر عن هذه الرؤية الثقافية الجادة نذكر منها محاضرة الروائي عبده خال بنادي الجسرة وقام بعرضها الدكتور حسن رشيد والفضاء الروائي في رواية (بروكلين هايتس ) للدكتور صبري مسلم , وهناك متابعات أخري للدكتور اشرف الصباغ , والدكتورة بربارا ميخالاك بيكولسكا وولات حسن محمد , والدكتور فراج فزاري . وقد تجسدت هذه الرؤية أيضا في محور الفن التشكيلي من خلال الفن التشكيلي المغربي كأحد الفنون التشكيلية العربية التي جسدت الوعي الثقافي العربي من خلال الرؤية الواعية للكاتب المغربي المبارك الغروسي . وهكذا تتابع الجسرة الثقافية رسالتها الثقافية بوعي واقتدار للتعبير عن واقعنا العربي المعيش من خلال إبداعاتها الفنية والإبداعية والنقدية المختلفة لعلها بذلك تضع لبنة في جدار الثقافة العربية المرجوة .
مشرف عام التحرير
أغسطس 26 2014
أما قبل ………….…… العدد الخامس والعشرون
أما قبل
يصدر العدد الخامس والعشرين من الجسرة الثقافية والمنطقة العربية تتفجر بحثا عن واقع جديد , وتتطلع إلي الحرية بعد أن قهرتها القوي السلطوية في بلدانهم لاسيما الثورات التونسية والمصرية والليبية واندلاع حركات التمرد الشعبية في اليمن وسوريا وغيرها من البلدان العربية التي تتطلع إلي واقع يتنفس الحرية الحقيقية التي تعبر عن نبض الشعوب العربية . وتحاول الجسرة الثقافية من خلال أعدادها المتتابعة التعبير عن الحراك الاجتماعي علي المستويين الإبداعي والفني , فضلا عن الرؤية التي نهجتها في مسيرتها الثقافية في بعض الأقطار العربية والأوربية . ومن هنا جاء هذا العدد في نهايات صيف 2011 وبدايات خريف 2011 ليعبر عن نبض الواقع العربي من خلال الأعمال الإبداعية المتنوعة في الشعر والقصة والدراسات النوعية والمتابعات الثقافية وغيرها . فجاءت احدي الدراسات بعنوان حوار الفنون بين الشعر والرسم والمعمار والغناء قراءة في سينية البحتري بقلم الدكتور أحمد درويش أستاذ النقد الأدبي والمقارن بجامعة القاهرة من خلال سينية الشاعر العباسي الكبير أبي عبادة الوليد بن عبد الله الطائي المشهور بالبحتري (206 – 284هـ) واحدة من روائع الشعر العربي القديم ومن القصائد المقروءة في تراثنا العربي والفن الجيد في كل زمان ومكان يعبر عن نبض الواقع المعيش . كما عني هذا الإصدار أيضا بواقع الثورات العربية وانعكاسها علي الأعمال الإبداعية والفنية فضلا عن عنايته بالإبداعات العالمية المختلفة سواء من خلال الترجمة أو التأليف أو الإبداع وجاءت النصوص الشعرية لتعبر عن هذه الرؤية الإبداعية والفكرية الواعية من خلال نصوص شعرية عديدة منها شعر لبول جيرالدي , وأحمد الدمناتي , ونوّارة لحـرش , ومريم حديدي , وهدية الأيوبي , وأسمير كويوفتش , وحصة العوضي وأحمد تمساح , و لِأَنْدْرُو مُوشُونْ . وجاءت الإبداعات القصصية العربية والأوربية لتعبر أيضا عن الواقع المعيش والمتغيرات الحياتية ومنها قصص فؤاد قنديل , وقاسم مسعد عليوة , ووجيهة عبد الرحمن , وبثينة خضر مكي , ومحمد نشمي كلش , وداود حمد الفريح , ودينو بوتزاتي , وعدنان نصار وجاءت المتابعات الثقافية أيضا لتعبر عن هذه الرؤية الثقافية الجادة نذكر منها محاضرة الروائي عبده خال بنادي الجسرة وقام بعرضها الدكتور حسن رشيد والفضاء الروائي في رواية (بروكلين هايتس ) للدكتور صبري مسلم , وهناك متابعات أخري للدكتور اشرف الصباغ , والدكتورة بربارا ميخالاك بيكولسكا وولات حسن محمد , والدكتور فراج فزاري . وقد تجسدت هذه الرؤية أيضا في محور الفن التشكيلي من خلال الفن التشكيلي المغربي كأحد الفنون التشكيلية العربية التي جسدت الوعي الثقافي العربي من خلال الرؤية الواعية للكاتب المغربي المبارك الغروسي . وهكذا تتابع الجسرة الثقافية رسالتها الثقافية بوعي واقتدار للتعبير عن واقعنا العربي المعيش من خلال إبداعاتها الفنية والإبداعية والنقدية المختلفة لعلها بذلك تضع لبنة في جدار الثقافة العربية المرجوة .
مشرف عام التحرير
بواسطة admin • 00-اما قبل • 0 • الوسوم : العدد الخامس والعشرون, مشرف عام التحرير